الجمعة، 20 نوفمبر 2015

التصوف توحيد لله

التوحيد الصوفي
قيل أنه لما أتهم الصوفية في عهد المتوكل بالزندقة جمع المتوكل الفقهاء لمناظرتهم ، فسأل القاضي أبو ثور أبا الحسين النووي وهو من أصحاب الإمام الجنيد فقال له : من أنت ؟ وماذا أراد الله بخلقك ؟ ولم خلقت ؟ وأين ربك منك ؟ فقال أبو الحسن النووي : أما قولك من أنا ، فأنا عبد الله ، لقوله تعالى : (إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا) ، وأما قولك ماذاأراد الله بخلقي ، فما أراد به إلا كرامتي ، لقوله تعالى ( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا ) وأما قولك : لم خلقت ، فقد خلقني الله لعبادته ، لقوله تعالى ( وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون ) وأما قولك : أين ربي مني ؟ فهو مني بحيث أنا منه ، فإن كنت معه بالطاعة كان معي بالعون ، وإن كنت معه بالشكر كان معي بالزيادة ، وإن كنت معه بالمعصية كان معي بالمغفرة . ثم ناظرهم الفقهاء في مسائل من الدين فما تركوا مسألة إلا أجابوا على أحسن وجه ، فقال المتوكل : إن كان هؤلاء زنادقة فما على وجه الأرض مسلم .

هناك تعليق واحد:

  1. Offers the most powerful cleaning offers at prices to suit everyone with the utmost accuracy and quality
    Corner of optimization company for cleaning of the best cleaning companies in Saudi Arabia and in the world optimal Corner Cleaning Company
    شركة مكافحة حشرات بالدمام
    شركة كشف تسربات المياه بالدمام
    شركة مكافحة حشرات بالخبر
    شركة كشف تسربات المياه بالخبر

    ردحذف